الأحد، يناير 25، 2009

ميزة لا يعرفها كثير من مستخدمي برنامج المفكرة Notepad

بسم الله الرحمن الرحيم

ميزة لا يعرفها كثير من مستخدمي برنامج المفكرة Notepad

قد لا يكونُ حديثُنا هذه المرةَ متصلاً بالتقنية الحاسوبيةِ المعِينةِ اتصالاً مباشراً إلا إذا توسعنا في معناها حتى تشملَ كلَّ ما يقدمُه لنا الحاسبُ، ولكنَّ حديثَنا يقدمُ لمستخدمي برنامج المفكرةِ Notepad الملحقِ بنظام التشغيل Windows ميزةً طريفةً ربما تَخفى على كثيرٍ منهم، وربما تكونُ مفيدةً لبعضهم.

كثيرٌ منا يعلمُ أنه يمكنُ لمستخدمِ هذا البرنامجِ إضافةُ التاريخِ والوقتِ إلى الملفِ المفتوحِ باختيارِ أمرِ إضافةِ التاريخِ والوقتِ من قائمةِ تحرير Edit أو باستخدامِ المفتاحِ المختصِرِ لهذا الأمر F5 ولكن هل من سبيلٍ إلى إضافةِ التاريخِ والوقتِ تلقائيا من غير أن يتدخلَ المستخدمُ؟

نعم، هناك طريقةٌ تجعلُ برنامجَ المفكرةِ Notepad يضيفُ التاريخَ والوقتَ تلقائيا بمجردِ فتحِك له، وهي طريقةٌ سهلةٌ لا تُرهقُك بأكثرَ مما تُرهقُك به أربعُ ضغطاتٍ على لوحةِ المفاتيحِ تَضغَطُهن مرةً واحدةً فقط في بدايةِ الملفِ المفتوحِ.

عليك فقط أن تكتُبَ هذه الأحرُفَ الثلاثةَ مسبوقةً بنقطةٍ مراعياً أن تكونَ الأحرُفُ من النمطِ الكبيرِ Capital كما هي ظاهرةٌ بين قَوْسَي التنصيص: ".LOG" ولا تنسَ أنْ يكونَ ذلك في بدايةِ الملفِ المفتوحِ، وأنْ تحفَظَ هذا التغييرَ. أما النتيجةُ المترتبةُ على إضافةِ هذه الأحرُفِ فهي:

  • إضافةُ التاريخِ والوقتِ تلقائيا في كلِّ مرةٍ تفتحُ فيها هذا الملفَّ، وهو تاريخُ ووقتُ اللحظةِ التي فتحتَ فيها الملفَّ بطبيعةِ الحال.
  • الوقوفُ بك في سطرٍ خالٍ بعدَ السطرِ الذي أضيفَ فيه التاريخُ والوقتُ مباشرةً، وهذا السطرُ هو آخِرُ سطرٍ في الملف.

وفي نهايةِ حديثي أسألُ اللهَ أن ينفعَني به وإياكم.

ليست هناك تعليقات: