الجمعة، يناير 09، 2009

البرامج الناطقة وقراءة ملفات الـ PDF المكتوبة بالعربية

بسم الله الرحمن الرحيم

قراءة ملفات الـ PDF باللغة العربية

قبلَ أن أبدأَ حديثي أودُّ أن أُنبهَك أيها القارئُ الكريمُ إلى أمرين يَتصلان بقراءةِ هذه المُدوَّنة:

  • ستجد المقالاتِ الأحدثَ في أعلى الصفحةِ ثم الأقدمَ فالأقدمَ كلُّ مقالةٍ منها مسبوقةٌ بتاريخِ نشرِها، ثم متبوعةٌ برابطٍ لتركِ تعقيبِك أو تعليقِك إنْ أردتَ.
  • ستجد قربَ نهاية الصفحةِ رابطاً بِالْأَرْشِيفِِ الذي يحوي المقالاتِ القديمةَ التي لا تظهرُ في هذه الصفحةِ الرئيسية.

نعودُ إلى حديثِنا الأولِ حولَ قراءةِ ملفاتِ الـPDF المكتوبةِ باللغة العربيةِ ومشاكلِ قراءتِها مع البرامجِ الناطقةِ التي تقفُ عاجزةً أمامَ هذه الملفاتِ فتنطفئُ نارُ اللَّهْفةِ في نفس مستخدِمِها دونَ أنْ يرويَ منها غُلَّتَه.

وعجزُ هذه البرامجِ عن قراءةِ ملفاتِ الـPDF ينقسمُ إلى قسمين:

  • عجزٍ كليٍّ لا تصدُّ فيه ولا تَردُّ ولا يرتدُّ إليك منها إلَّا الصمتُ وخيبةُ الأملِ وذلك لأن هذه الملفاتِ لا تحوي نصوصاً مكتوبةً ولكن صوراً لصفحاتِ الكتابِ ملتقطةً بالماسحِ الضوئيِّ فلا تفترقُ في شيءٍ عن صورةٍ ملتقطةٍ لشجرةٍ أو بحرٍ أو غير ذلك فلا تجدُ فيها البرامجُ الناطقةُ حرفاً تقرأه.
  • عجزٍ جزئيٍّ تَقرأُ فيه البرامجُ الناطقةُ ملفاتِ الـPDF ولكن بصورةٍ مشوَّهةٍ لا تستمعُ فيها إلا إلى كلماتٍ متقطعةٍ لا تجدُ من نفسِك الصبرَ عليها وذلك لأن هذا النوعَ من ملفات الـPDF ليس صوراً ملتقطةً لصفحاتِ الكتابِ كسابقِه، ولكنه محوَّلٌ عن ملفاتٍ نصيةٍ مثل:doc و txt و rtf و htm إلى صيغةِ PDF وهذا هو السببُ وراءَ قدرةِ البرامج الناطقةِ جزئيا على قراءتِها.

ولكن هل هناك من سبيلٍ لحل هذه المشكلةِ؟

أما النوعُ الأولُ وهو ملفاتُ العجز الكليِّ فانفُض يدَك منه، ولا تُضِع وقتَك أمامَه، وايئس منه كما يئس الناسُ من أصحابِ القصور، فاليأسُ إحدى الراحتين، إلا إذا تهيأ في يومٍ من الأيامِ برنامج OCR يدعمُ اللغةَ العربيةَ على مستوى عالٍ من الدقةِ يقومُ بتحويلِ هذه الصوَرِ الملتقطةِ لصفحاتِ الكتبِ إلى نصوصٍ تستطيعُ البرامجُ الناطقةُ قراءتَها.

وأما النوعُ الثاني وهو ملفاتُ العجز الجزئيِّ، فإن هناك سبيلاً لتحسينِ قراءةِ اللغةِ العربيةِ فيها، وذلك بعملِ بعضِ التعديلاتِ في برنامجِ الـ Adobe reader وهو البرنامجُ المستخدَمُ عادةً لقراءةِ هذا النوعِ من الملفاتِ، وذلك باتباعِ الآتي:

  • قُم بفتحِ برنامجِ Adobe reader على جهازِك.
  • اذهب إلى التفضيلاتِ Preferences في قائمةِ تحرير Edit أوْ استخدم المفتاح المختصِر Control+K لاستدعائِها مباشرةً.
  • عندما تنفتحُ أمامَك نافذة التفضيلاتِ Preferences اختر منها الخيار Reading القراءة.
  • تحرك مرةً واحدةً باستخدامِ مفتاحِ Tap لتنتقلَ إلى Reading order وهو العنصرُ الخاصُّ بضبطِ الكيفية التي يعتمدُ عليها البرنامجُ في التعرفِ على اتجاهِ القراءة.
  • ستجدُ أنَّ هذا العنصرَ مضبوطٌ على Infer reading order from document (recommended) وهو الخيار الافتراضيُ للبرنامج.
  • عليك تغييرَ هذا الخيارِ إلى Use reading order in raw print stream وذلك باستخدام الأسهمِ إلى أسفل.
  • اضغط مفتاح الإدخالِ Enter لِحفظ التعديل.
  • افتح أحد ملفات الـ PDF المكتوبةِ باللغةِ العربيةِ لِترى النتيجةَ، وتَذَكرْ أنْ يكون الملفُ من ملفاتِ العجزِ الجزئي، وهي الملفاتُ التي تستطيعُ البرامجُ الناطقةُ قراءتَها قراءةً متقطعةً، وانظر ما الفَرقُ. نعم، قد لا تكونُ النتيجةُ مثاليةً في كل الملفاتِ، ولكن ما لا يدرَكُ كلُّه لا يُتركُ جُلُّه.

وأسألُ اللهَ أنْ ينفعَني به وإياكم.

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

بعيدا عن الإطراء!
أشكر لك حُسْن اهتمامك بإثراء المحتوى العربي اللائق على الشبكة العالمية، كما أشكر لك كتابتك الرصينة دقيقة التعبير والمرمى.

هلا كتبت لنا عن قراءة ملفات ال .pdf العربية باستخدام microsoft word 2007?

غير معرف يقول...

هل تنطبق هذه التعليمات على كافة البرامج الناطقة سواء كانت تعمل من خلال الحواسيب أو التليفونات المحمولة؟

حسين الأمير يقول...

أسلوب تعليمي عربي رائع، ومعلومات مشوقة مفيدة.
تشرفت بالمرور بك وأعدك بدوام التواصل.