السبت، مايو 22، 2010

الجديد في Gold wave 5.56

بسم الله الرحمن الرحيم

كان لبرامج إنتاج الصوت ومعالجته مكان خاص ومكانة في نفوس مستخدمي برامج قراءة الشاشة، لا سيما تلك البرامج التي تتميز بقابلية عالية للوصول من قِبل برامج قراءة الشاشة. ومن هذه البرامج برنامج Gold wave الذي ظهر الإصدار 5.56 منه يوم 12 من شهر مايو الحالي مزودًا بمزايا عديدة جديدة أخُصُّ منها بالذكر ثلاث مزايا قد تعني مستخدمي برامج قراءة الشاشة أكثر من غيرهم من سائر الناس:

  1. القدرة على تحويل النصوص إلى صوت باستخدام آلات النطق المثبتة على الجهاز، وإخراج هذا الصوت إما مسموعًا من خلال السماعات، وإما محفوظًا في ملفٍّ صوتي بإحدى الصيغ المشهورة لحفظ الملفات الصوتية.
  2. القدرة على تحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب باستخدام إحدى آلات التعرف على الكلام المثبتة على الجهاز. وهذه الميزة عكس للميزة الأولى السابقة.
  3. وجود خيار يُكره برنامج Gold wave على اتخاذ مظهر يكون أقرب ملاءَمةً لبرامج قراءة الشاشة لتعزيز قابلية الوصول.

وتستطيعون تحميل نسخة تجريبية من البرنامج بزيارة موقعه من خلال هذا الرابط:

http://www.goldwave.com

وفي ختام حديثي أسأل الله أن ينفعني به وإياكم.

هناك تعليقان (2):

رشا عمران يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أستاذي القدير الذي أكن له كل الاحترام أستاذي عاطف أبو الوفا الذي نهلنا من علمه الكثير و ما زلنا ننهل منه سائلة الله تعالى أن يبارك فيك و في علمك و يجزيك عنا خير الجزاء
لدي سؤال بعد إذنكم
عندما تكلمت عن النسخة الجديدة من البرنامج قلت من مزاياه القدرة على تحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب باستخدام إحدى آلات التعرف على الكلام المثبتة على الجهاز.
فما هذه الإداة و كيف يمكننا الحصول عليها لنستمتع بهذه الميزة
و فائق شكري لكم

عاطف أبو الوفا يقول...

الأستاذة رشا، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شرفتِني بمرورك وكلماتك.
إذا كانت حزمة الأوفيس مثبتة على جهازك بصورة كاملة، فأنت بالفعل لديك إحدى آلات التعرف على الكلام مثبتة على الجهاز. هذه الأداة هي Microsoft English Recognizer وهذه الآلة قادرة على التعرف على اللغة الإنجليزية بعد تدريبها على صوت المتكلم وطريقته في النطق من خلال حزمة الأوفيس نفسها أو من خلال لوحة التحكم Control panel الخاصة بنظام ويندوز نفسه. أما في ما يتعلق بالتعرف على اللغة العربية، فهناك برنامج تجاري من إنتاج شركة أي بي إم لأداء هذه المهمة، وإن كانت النتائج غير مثالية.
وتقبلي شكري واحترامي