الاثنين، يونيو 07، 2010

اسكريبتات عيونستان الإصدار الأول -Oioonstan scripts v1

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يستطيع أنْ ينكر أحد من مستخدمي الحاسوب ما أصبح لهذا الجهاز من قيمةٍ في حياة الناس. ولا ينكر المكفوفون خاصةً هذه الحقيقة. فلقد أصبح لهم العينَ واليدَ، والمِدادَ والقلمَ، والصاحبَ الرفيق، والظلَّ والطريق. إذا أرادوا الجدَّ؛ جَدَّ معهم. وإن أرادوا الهزلَ؛ أعانهم ولم يمنعْهم. وصلوا به ما انقطع من الآمال، وقطعوا به ما اتصل من سلاسلِ الجبال. ومع ذلك كلِّه، لم يَسلَموا من شرِّه، ولم ينجو من حبائلِ أسرِه.

من أجل ذلك أيها القارئ، أُقدمُ لك هذه الهدية. منذ أكثرَ من ثلاثِ سنوات كتبتُ اسكربتات لبرنامج جوز، قارئ الشاشة المعروف عندما أَلحت علَيَّ الرغبة في معرفة كم من الوقت أقضي أمام جهاز الحاسب بضَغْطةِ زرٍّ واحدةٍ ليس غيرُ. ولما صنعتُ هذه الاسكريبتات، استخدمتُها مدةً من الزمن ثم تركتُها بعدَ أن عرفتُ حقيقةَ ما أقضي من الوقتِ أمامَ هذا المتكلمِ الأصم. وظلت منذ ذلك الوقت منسيةً بينَ الملفاتِ القديمة. وبينما أنا أبْحثُ في زوايا جهازي ودهاليزِه، تذكرتُها، فأخرجتُها، ونَفَضتُ عنها الغبارَ كما يَنفضُ علاء الدين الغبار عن مصباحِه. لقد كان الغبارُ كثيفًا، فمنذ كتبتُ هذه الاسكريبتات لم يطلع أحدٌ غيري عليها إلا زميل قديم من مكافيف الكوفة كنتُ قد أهْديْتُه منها شيئًا. وها أنا ذا اليومَ أُقدمها لك أيها القارئ تحت اسم اسكريبتات عيونستان الإصدار الأول:

ما الذي تقدمه اسكريبتات عيونستان:

  • معرفة الوقت المنصرم منذ بدأتَ تشغيل الجهاز محسوبًا بالساعات والدقائق لكلِّ مرة يُدار فيها الجهاز.
  • معرفة اسم المستخدم الحالي لنظام ويندوز، وهذا يفيد في مَعامل التدريب عندما يكون المدرِّب كفيفًا، فيستطيع المدرِّب معرفة اسم الحساب الحالي الداخل به المتدرِّب على نظام التشغيل.
  • تنشيط بعض الوظائف الكامنة في برنامج جوز بحيث تكون جاهزة للاستخدام بدون تدخل من المستخدم. وهذا يفيد المبتدئين. ومن هذه الوظائف: التنقل بين المستويات المختلفة لنطق علامات الترقيم، وإصمات جوز مؤقتًا وإعادته مرةً أخرى للكلام بضَغْطةِ زرٍّ واحدة.

شروط التشغيل:

يعمل الإصدار الأول من اسكربتات عيونستان مع أي إصدار من إصدارات jaws بقطع النظر عن اللغة المستخدمة.

شروط الاستخدام:

  1. هذه الاسكربتات مجانية تستطيع الحصول على نُسختِك منها بزيارة مدونة عيونستان، أو بمراسلتي –أنا عاطف أبو الوفا- على بريد عيونستان.
  2. يجوز لكل أحدٍ توزيع هذه الاسكربتات بشرط عدم بيعها أو طلب أي مبالغ مالية مقابل منحها لآخرين.
  3. إذا أردتَ توزيع هذه الاسكربتات؛ فيجب عليك توزيعها كما هي من غير حذف أو إضافة أو تعديل.

طريقة تثبيت اسكربتات عيونستان:

  1. ابدأ أولًا بتنزيل نسختك من اسكربتات عيونستان من هنا
  2. بعد تنزيل نسختك استخرج ما في داخل الملف المضغوط من ملفات الاسكربتات.
  3. انسخ ملفات الاسكربتات إلى مجلد إعدادات المستخدم User settings وتستطيع فتح هذا المجلد بفتح قائمة ابدأ Start ثم البرامج Programs ثم اختر إصدار جوز المثبت عندك على جهازك ثم اذهب إلى استكشاف جوز Explore Jaws ومنها اختر استكشاف الإعدادات الخاصة بي Explore my settings ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter وهنا الصق ملفات الاسكربتات.
  4. افتح مدير الاسكربتات Script manager بالضغط على مفتاح الإدراج Insert مع رقم صِفر في صف الأرقام لينفتح معك مباشرةً، أو اضغط مفتاح الإدراج مع مفتاح الوظائف F2 واختر من القائمة التي ستظهر مدير الاسكربتات Script manager وإذا كنت تستخدم جهاز حاسب محمول فتستطيع استخدام مفتاح الكابس بديلًا عن مفتاح الإدراج.
  5. بعد أن تفتح مدير الاسكربتات Script manager اضغط على مفاتيح التحكم والعالي مع حرف الياء control+shift+d لاستدعاء ملف الاسكربتات الافتراضي لجوز، ومِن هنا يجب أن تتعامل بحرص في ما بقي من خطوات.
  6. تحرك بحرص في الملف المفتوح في مدير الاسكربتات Script manager باستخدام السهم الأسفل لتص إلى مجموعة من الأسطُر تبدأ بكلمة Use ستجد عدة سطور تبدأ بهذه الكلمة، انزل معها في الملف حتى تصل إلى آخر سطر من هذه المجموعة التي تبدأ بكلمة Use.
  7. قف عند آخر سطر من هذه السطور التي تبدأ بكلمة Use وتحرك إلى نهايته باستخدام مفتاح النهاية End ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter لتنشئ سطرًا خاليًا جديدًا.
  8. في هذا السطر الخالي الجديد الصق بحرص السطر التالي:
    Use "oioonstan.jsb"
    ثم اضغط مفتاح التحكم مع حرف سين
    Control+s لحفظ التغيير، وتأكد من سماع الرسالة التي تفيد نجاح العملية.
  9. تستطيع الآن الاستمتاع بما تقدمه لك اسكربتات عيونستان.

كيفية استخدام اسكربتات عيونستان:

بعد تثبيت اسكربتات عيونستان تثبيتًا صحيحًا تستطيع الاستفادة منها على النحو التالي:

  • لمعرفة الوقت المُنقَضي منذ بدأ دخولك على ويندوز مع اسم حساب المستخدم الحالي؛ اضغط: مفاتيح التحكم والنوافذ مع رقم ثمانية في مفاتيح الآلة الحاسبة Control+windows+numpad8 هذا إذا كنتَ تستخدم حاسبًا مكتبيًّا، أما إذا كنتَ تستخدم حاسبًا محمولًا؛ فاضغط: مفاتيح التبديل والنوافذ مع مفتاح الوظائف 5 Alt+windows+f5
  • لإصمات جوز اضغط مفاتيح: التحكم والنوافذ مع حرف التاء المربوطة Control+windows+M واضغط هذه المفاتيح نفسها مرةً أخرى لإعادته إلى الكلام.
  • للتنقل بين الدرجات المختلفة لنطق علامات الترقيم؛ اضغط مفاتيح: التحكم والنوافذ مع حرف ح Control+windows+P وكل ضغطة على هذه المفاتيح تنقلك إلى الدرجة التالية لنطق علامات الترقيم.
  • لزيادة حدة الصوت؛ اضغط مفاتيح: التحكم والنوافذ مع علامة الجمع في صف الأرقام Control+windows+Plus
  • لتغليظ الصوت؛ اضغط مفاتيح: التحكم والنوافذ مع علامة الطرح في صف الأرقام Control+windows+minus

والآن أترُككم مع اسكربتات عيونستان.

وفي ختام حديثي أسأل الله أن ينفعني به وإياكم

هناك 4 تعليقات:

دكتور إبراهيم سعيد يقول...

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه،
الأستاذ الموقر:
عاطف أبو الوفا:
سَلَّمَكَ اللهُُ وحياك، وأدام عِزَكَ وعلياك، ولا حَرَمَنا فيضَ علمِكَ ولا صائبَ حِجاك، وأسبغ عليك وافرَ صحتِكَ وكاملَ نُهاك ومن كل خيرٍ في الدنيا
أعطاك ومن سائرِ شرورِها كفاك ووقاك وجعل في الآخرةِ الجنةَ مثواك.وبعد:
حارَ بناني وعجز بياني أمام الأسلوب الرائع الذي يعرضُ العلم مصبوغاً بصبغةٍ أدبية عربيةٍ إسلاميةٍ أمويةٍ عباسيةٍ عاليةٍ. إنها طريقةٌ فريدةٌ جداً في عصرنا هذا المتماوج بل الثائرِ على اللغةِ العربيةِ الشريفة. فما أجملَ تعريبَ العلم بهذا الأُسلوب البلاغي البليغ. وهذه كلماتٌ من قلبٍ أَحبكَ وأنت بعيدٌ بجسدِك قريبٌ بروحِك هذه الشفافةِ مُرهفةِ الحسِ والشعور. ولَكَم رغبتُ وسأظلُ أرغبُ في رجاءِ الحصولِ على بطاقةِ صداقةٍ تربطُ بيننا، وتكونُ هذه بمثابةِ فضلٍ منك على أخٍ يُحُبُّكَ في الله ولله. وأبتهلُ إلى اللهِ أن يرضى عنك ويجعلَ ما تقومُ به في ميزانِ حسناتِك وأن يُوفقَك إلى المزيد من الخير وإسداءِ نصائحِك العلمية النافعة وأدبياتِكَ الرائعة.
وَلَكَمْ كُنتُ في حاجةٍ شديدة لمعرفةِ هذه الخاصيةِ الفريدةِ من نوعِها، والتي حاولتُ البحثَ فيها كثيراً دون جدوى حتى وجدتُها في هذه المدوَّنةِ العظيمة التي استفَدتُ منها كثيرا في وقتٍ قصير. ألا وهي: طريقة إسكات الجوز. فجزاك الله كِفاءَ عملِكَ خيرَ الجزاء. ولكن للأسف الشديد لمّا جرَّبتُ هذه الإسكريبت صََمَتَ الجوز بشكل مؤقت حتى حرَّكتُ 2مفتاحَي alt and tap عاد البرنامج إلى طبيعته وكنت أحسَبُ أن هذه الخاصية مثل التي في برنامج nvda فإن تمكنت سيادتك من أن تجعلَها هكذا فقد أديتَ لنا خدمة عظيمة. ووفقك اللهُ إلى الخيرِ دائما.
سيدي الفاضل: لي عندكم مطلبٌ نقبتُ عنه في صفحاتِ الإنتَرنف دون ما فائدةٍ تُذكَر لا في المواقعِ العربية ولا الإنكليزية. فيا ليت اللهَ يشرحُ صدرك لمعرفةِ هذا الأمر، ألا وهو: كيفية تغيير صوت الراوي في نظام إكس بي دون ما اللجوء إلى سابي 4 فأنا أريدُ الاحتفاظَ بسابي 5 مع إضافةَ أيةِ أصواتٍ أخرى إليه كما يحدثُ في سابي 4، فأنا من أنصارِ هذا القارئ المظلوم لأنه كان هو الوسيلةَ الأولى التي اعتمدتُ عليها في تعَلُّم الكمبيوتر، وأنت تعرِفُ جيداً أن المرء إلفُ ما تعَوَّد.
كما أود أن أرفعَ إلكم شكوى في حق برنامج الجوز فهو كثيرا ما يتعطلُ في جهازي دون سابق إنذار وبدون أي مُبَرِّر ويؤدي ذلك بالتالي إلى تعطلِ لوحة المفاتيح ولا يرجعُ الأمرُ إلى طبيعتِهِ إلا بعد إغلاق البرنامج وإعادةِ تشغيلِه مرةً أخرى، فهل لذلك عندكم من حل؟؟؟؟
وفي خاتمةِ هذه الرسالةِ التي أرجو أن تكونَ وقعت من قلبِك موقعاً حسَنا وألاّ تكونَ قد أصابتك بشيءٍ من السأمِ والضجر.
تقبل تحيتي وتقديري واغفر لي ما كان من إساءةٍ في تعبيري: أخوك: إبراهيم.
والسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته.

عاطف أبو الوفا يقول...

دكتور إبراهيم سعيد، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شرفْتني بزيارتِك، وأغرقْتني بكلماتِك الرقيقة، وأسأل الله أن يجعلَ لي من دعواتِك نصيبًا، وأحبك الله الذي أحببتنا فيه.
دكتور إبراهيم سعيد، في ما يتعلق بما لحظْتَه في أمر إصمات جوز، هذا أمرٌ طَبعي أنْ يعود البرنامج للكلام مرةً أخرى عند تغيير النافذة. وربما أسعى في إصدارات قادمة للاسكربتات إن شاء الله إلى تحقيق طلبك.
دكتور إبراهيم سعيد، أما في ما يتعلق بأمر برنامج الراوي، فليس هناك حل متاحٌ لجعله قابل لاستخدام أصوات أخرى مع سابي 5، والمتاح هو طريقة يحتال بها الناس لنقل برنامج الراوي الخاص بنظام windows 2000 للعمل تحت xp بنظام سابي 4
دكتور إبراهيم سعيد، أما شكواك في حق جوز، فلست أنا مَن تشكو إليه، بل الشركة المنتجة، لكنني أستطيع أن أقول لك: إنك تستطيع اللجوء إلى الضغط على مفاتيح Insert+start+f4 لإنهاء عمل جوز حتى بعد توقفه عن العمل، وهذا يغنيك عن إعادة تشغيل الجهاز في أغلب الأحيان.
دكتور إبراهيم سعيد، تسعدني صداقتك، فمرحبًا بك. ولقد احتفظت ببياناتِك الخاصة المرفقة بتعليقك وحذفتها من التعليق حرصًا على خصوصيتِك.
والسلام عليكم ورحمة الله

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ عاطف
أدام الله عليك نعمتي العلم والعطاء
أخوك أحمد حمدان حسين

عاطف أبو الوفا يقول...

الأستاذ أحمد حمدان، تقبل الله منك وجعلني عند حسن ظنكم، وشكرًا لتشريفك لي بالزيارة.