الثلاثاء، مارس 24، 2009

قارئ الشاشة المظلوم

بسم الله الرحمن الرحيم

قد يُضطر المرء عند انقطاع السبل به إلى الاستعانة بعد الله بأضعف الوسائل المتاحة بين يديه. من أجل ذلك رأيت أن أتناول هذه المرة برنامجاً هو من أضعف برامج قراءة الشاشة قدرةً على تلبية حاجات الكفيف في التواصل مع الحاسب الآلي إذا قورن بغيره من برامج قراءة الشاشة التجارية وغير التجارية المعروفة، ولكنه مع ذلك قد يكون طوق النجاة وقت الأزمة.
هذا البرنامج هو برنامج الراوي
Narrator الملحق ببعض إصدارات نظام التشغيل Windows مثل: Windows 2000 و Windows XP و Windows Vista. وهو برنامج محدود القدرة كما ذكرت باعتراف شركة Microsoft المنتجة لنظام التشغيل Windows والهدف من إلحاقه تلبية الحد الأدنى من الاحتياج اليومي للكفيف من القدرة على التواصل مع الحاسب الآلي دون الإضرار بمصالح الشركات الأخرى المنتجة لبرامج قراءة الشاشة التجارية.
وسأتناول كيفية التعامل مع هذا البرنامج معتمداً على
Windows XP في ثلاثة محاور:

أولاً، استدعاء البرنامج للعمل:

تستطيع أن تستدعي البرنامج للعمل بإحدى الطرق الآتية:

  • بالضغط على Start+R لفتح نافذة استدعاء البرامج والملفات، ثم كتابة اسم البرنامج Narrator ثم الضغط على مفتاح الإدخال Enter
  • بالذهاب إلى قائمة ابدأ Start على ما يلي:
    Start>programs>Accessories>Accessibilities>Narrator
    ثم الضغط على مفتاح الإدخال
    Enter
  • باستدعاء Utility Manager بالضغط على Start+U ومعه يعمل برنامج Narrator

ثانياً، واجهة التحكم في البرنامج:

تتألف واجهة Narrator من مجموعة قليلة العدد من أدوات التحكم في سلوك البرنامج، وإليك بيانَها:

  • زر التحكم في الصوت Voice: بالضغط عليه تنفتح لك نافذة التحكم في اختيار المتحدث وخصائص الصوت من السرعة والبطء، والارتفاع والانخفاض، والحدة والغلظة. وينبغي الانتباه إلى عدم إمكان تغيير المتحدث في نظام Windows XP الذي نتحدث عنه هنا.
  • مربع تنشيط أو تعطيل الإعلان عن الأحداث الجارية على الشاشة Announce events on screen: وهذه الخاصية مضبوطة بحيث يعلن البرنامج عما يجري من أحداث على الشاشة تلقائيا. وتستطيع تعطيلها بإزالة العلامة عنها بالضغط على مسطرة المسافات، أو إعادة تنشيطها بوضع العلامة مرةً أخرى بالطريقة نفسها التي أزلت بها العلامة.
  • مربع تنشيط أو تعطيل نطق أزرار لوحة المفاتيح عند الضغط عليها Read typed characters: وهذه الخاصية مضبوطة بحيث ينطق البرنامج أزرار لوحة المفاتيح عند الضغط عليها، وتستطيع تعطيلها بإزالة العلامة عنها باستخدام مسطرة المسافات، أو إعادة تنشيطها بالطريقة نفسها التي أزلت بها العلامة.
  • مربع تنشيط أو تعطيل متابعة الفأرة Move mouse pointer to the active item: وهذه الخاصية معطلة بطبيعتها، إلا إذا نشَّطتَها باستخدام مسطرة المسافات، فعندئذ سيجعل البرنامج مؤشر الفأرة يتحرك على الشاشة إلى العناصر النشطة متابِعاً حركة المستخدم على لوحة المفاتيح. فحيثما تتحرك يتحرك معك مؤشر الفأرة. وهذه الخاصية مفيدة في مواقف مختلفة، منها ما إذا كنت تطلب مساعدة شخص مبصر، فإن عين المبصر متجهة غالباً إلى ملاحقة موضع مؤشر الفأرة لأنها وسيلة الإدخال الأساسية لديه. ومع ما لهذه الخاصية من فوائد، فإني أنصح المستخدم بإبقائها معطلة وتنشيطها فقط وقت الحاجة، فإن لها آثاراً جانبيةً غير مرغوب فيها في بعض المواقف، فمجرد مرور مؤشر الفأرة على بعض العناصر على الشاشة يؤدي إلى تنفيذ بعض الأوامر المتعلقة بهذه العناصر التي منها على سبيل المثال فتح القوائم الفرعية Sub menus
  • مربع تعيين حجم نافذة البرنامج عند بدء العمل Start Narrator minimized: وهذه الخاصية مضبوطة على بدء البرنامج بالحجم المعتاد لنافذته، فإذا أردتَ أن يبدأ البرنامج مصغراً على هيئة زر على شريط المهام Task bar أسفل الشاشة بحيث لا تواجهك نافذة التحكم في برنامج الراوي Narrator فعليك بوضع علامة على هذا المربع باستخدام مسطرة المسافات، وتستطيع الوصول إلى نافذته عند الحاجة بالطرق المعتادة للانتقال بين النوافذ المفتوحة.
  • مفتاح المساعدة Help: وبالضغط عليه تنفتح لك نافذة المساعدة الخاصة بالبرنامج عارضةً إمكاناته ومزاياه.
  • مفتاح الخروج من البرنامج Exit: وبالضغط عليه يسألك عن رغبتك في إغلاق البرنامج، فأجب بنَعم إنْ أردتَ إغلاقه، وبلا إنْ لم تُرِد.
    وبعد الفراغ من بيان كيفية استدعاء البرنامج للعمل وكيفية التحكم فيه، نصل إلى المحور الأخير من المحاور الثلاثة.

ثالثاً، اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بالبرنامج:

للبرنامج خمسة اختصارات هي:

  • مفتاح التحكم+مفتاح العالي+مسطرة المسافات Control+shift+space عند الضغط على هذه المفاتيح يقرأ البرنامج محتوى النافذة الحالية.
  • مفتاح التحكم+مفتاح العالي+مفتاح الإدخال Control+shift+enter عند الضغط على هذه المفاتيح يقرأ البرنامج العنصر الحالي المُسلَّط عليه الضوء.
  • مفتاح التحكم+مفتاح العالي+مفتاح الإدراج Control+shift+insert عند الضغط على هذه المفاتيح يقرأ البرنامج مزيداً من التفاصيل في بعض التطبيقات إنْ وجدت.
  • مفتاح التبديل+مفتاح البداية Alt+home عند الضغط على هذين المفتاحين يقرأ البرنامج شريط العنوان Title bar للنافذة المفتوحة إنْ كان لها شريط عنوان.
  • مفتاح التبديل+مفتاح النهاية Alt+end عند الضغط على هذين المفتاحين يقرأ البرنامج شريط الحالة Status bar للنافذة المفتوحة إنْ كان لها شريط حالة.
    وينبغي التذكير بأن حديثنا ينطبق على قارئ الشاشة
    Narrator الملحق بنظام التشغيل XP حتى يراعي القارئ الكريم الفروق بينه وبين الملحق بأنظمة التشغيل الأخرى.

وفي ختامِ حديثي أسألُ اللهَ أن ينفعَني به وإياكم.

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

أنا عندى طلب إذا تكرمت هل متاح bright speech ألمانى حيث أننى أدرس باللغه الألمانيه و أحتاجها جدا و شكرا

عاطف أبو الوفا يقول...

مرحبً بك. إذا كنت تقصد bright speech تدعم الألمانية مع العربية؛ فلا أعلم بوجودها؛ أما إذا كنت تريد آلة نطق ألمانية بقطع النظر عن دعمها للعربية؛ فجميع برامج قراءة الشاشة تقريبًا تدعم اللغة الألمانية. وتستطيع كذلك الحصول على آلة نطق مجانية تدعم اللغة الألمانية في ما تدعم؛ وهذه الآلة هي espeak التي يعتمد عليها برنامج NVDA ولتنزيل هذه الآلة بصورة مستقلة عن البرنامج تستطيع زيارة هذا الرابط:
http://espeak.sourceforge.net/

غير معرف يقول...

جزاكم الله خيرا