الجمعة، نوفمبر 13، 2009

القوائم ذات الطابع الشخصي Personalized menus

بسم الله الرحمن الرحيم

من مزايا نظام التشغيل Windows مزيَّة القوائم ذات الطابع الشخصي Personalized menus إذ يرصُد نظام التشغيل سلوك المستخدم في تعامله مع بعض القوائم مثل قائمة إبدأ Start ويلاحظ أكثر عناصر هذه القائمة اختيارًا وتكرارًا في الاستخدام فيجعله في الصدارة أمام المستخدم وتتوارى العناصر الأقل استخدامًا عن عينيه حتى يستدعيها بنفسه. هذه المزيَّة واضحةٌ لكل ذي عينين ومفيدةٌ له، لكنها غير مفيدة، بل ضارة بمستخدمي برامج قراءة الشاشة المعتمدين قبلَ كل شيءٍ في تواصلهم مع الحاسب على لوحة المفاتيح، فهم يريدون كلَّ عناصر القائمة حاضرةً على الشاشة –ولو ازدحمت بها- ليختاروا منها ما يشاؤون بالضغط على الحرف الأول من اسمِه. ولو توارت بعض عناصر القائمة بأثر من هذه المزيَّة؛ لما أمكنهم الوصول إليها بالضغط على الحرف الأول، بل يجب عليهم أن يصلوا إلى هذه العناصر المُتوارية باستخدام مفاتيح الأسهم صعودًا وهبوطًا حتى يصيبوا بُغيتَهم. ولا شك أنَّ استخدام مفاتيح الأسهم للوصول إلى العنصر المطلوب يضيع الكثير من الوقت والجهد، لذلك يجب على مستخدمي برامج قراءة الشاشة تعضيل هذه المزيَّة لتسهيل قابلية الوصول.

ولتعطيل مزيَّة القوائم ذات الطابع الشخصي عليك بالآتي:

1. الذهاب إلى مفتاح النوافذ Start button أو إلى شريط المهام Task bar

2. استدعاء نافذة الخصائص بالضغط على مفتاحي التبديل والإدخال alt+enter

3. الانتقال إلى الصفحة الخاصة بقائمة إبدأ Start menu page بالضغط على مفتاحي التحكم والحقول control+tap

4. التحرك بمفتاح الحقول tap إلى زر تخصيص customize button والضغط عليه بمسطرة المسافات space

5. بعد أن تفتح لك نافذة التخصيص، تحرك بمفتاح الحقول tap حتى تصل إلى الخيارات المتقدمة advanced options ثم تحرك فيها بمفتاح السهم الأسفل حتى تصل إلى الخيار المتعلق بموضوعنا Use customized menus وهذا الخيار له حالتان: On للتفعيل و Off للتعطيل يُبدَّل بينهما باستخدام مسطرة المسافات. عليك تعطيل هذه المزية ثم اضغط مفتاح موافق OK لتجدَ نفسك بعد ذلك قد عدتَ إلى صفحة قائمة ابدأ Start menu page فتحرك إلى مفتاح موافق OK واضغط مسطرة المسافات لينتهي كل شيء.

وفي ختامِ حديثي أسألُ اللهَ أن ينفعَني به وإياكم.

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

ممكن توضيح

عاطف أبو الوفا يقول...

لستُ أدري ما التوضيح الذي يريده القارئ! سؤالك نفسه يحتاج إلى توضيح.

غير معرف يقول...

يعنى ذكر مصدر به شرح عن الموضوع ببساطه أكثر

عاطف أبو الوفا يقول...

يستطيع القارئ الكريم أن يقرأ عن الموضوع ببساطة أكثر هنا وإذا كان هذا المصدر غير كافٍ< فيشرفني أن يعرفنا القارئ بنفسه وبأية وسيلة للتواصل وشرح الموضوع.