الاثنين، يناير 18، 2010

موقع Librivox للكتب المسموعة

بسم الله الرحمن الرحيم

أصبح للكتاب المسموع مكانه بين روافد المعرفة خاصةً بعد انتشار أجهزة تشغيل الوسائط الرقمية مسموعةً ومرئية. ولم يعد الكتاب المسموع مقصورًا في طلبه واستخدامه في بلادنا على المكفوفين بوصفه وسيلةً تعويضيةً بديلةً عن الكتاب المقروء بصريًّا دفع إليه الاضطرار، بل أصبح وسيلةً موازيةً له يطلبه الجميع: مكفوفون وغير مكفوفين وإن لم يغنِ غناءَه عند غير المضطرين إليه. من أجل ذلك بدأت في السنوات الأخيرة حركة ملحوظة على شبكة الإنترنت لإنتاج الكتاب العربي المسموع ونشرِه وإن كانت متأخرةً عن حركة نشر الكتب المسموعة بلغاتٍ أخرى. وفي هذا أريد أن أقدِّم لك أيها القارئ مثالًا للحركة المنظمة لإنتاج الكتاب المسموع ونشره حيث تُقدَّم الكتب المسموعة مجانًا بجهود المتطوعين بلغاتٍ مختلفة ليس للعربية فيها إلا النصيب الأقل الذي يشكَر عليه مَن قام به. ذلك هو موقع librivoxg حيث يجد الباحث هناك الكتاب المسموع بشرط ألا تتعلق به حقوق ملكية فكرية، فالكتب هناك مشاعة للناس لم يعد لأحد حقٌّ متعلق بها.

وفي ختام حديثي أسأل الله أن ينفعني به وإياكم.

هناك تعليقان (2):

عبد الله الشهراني يقول...

أخي عاطف جيد أن ننتبه نحن العرب لمجال الكتب الناطقة ولو كنا متأخرين.
كما تعرف أخي ليس المهم نشر الكتب المسموعة في حد ذاته ولكن يجب علينا الحرص على اختيار نوعية الكتب المسجلة من حيث المادة العلمية ومدَى مواكبتها للجديد.
أريد رأيك في الفرق الجوهري بين المواقع الأجنبية التي تهتم بهذا المجال ومقارنة الجهات التي تسجل كتب للسماع المجاني وأخرى للسماع المدفوع القيمة.
هل يكون هناك فرق في المحتوى من حيث الجودة العلمية والإنتاجية الصوتية؟
الأمر الآخر هل يهتمون في أثناء إنتاجهم وضع المنتج بصيغة ديزي خاصة ذات السماع المجاني.
وأخيرا أريد رأيك في أكثر الأجهزة انتشارا وجودة أعني أجهزة تشغيل تلك الكتب المسموعة.؟
وبالتوفيق أخي عاطف.

عاطف أبو الوفا يقول...

نعم أخي عبد الله، ليس المهم فقط نشر الكتب المسموعة، بل مع الحرص على نشرها ينبغي أن يكون هناك حرص على اختيار مواضيعها، ولكن الحرص على طبيعة المواضيع مقيد بما ينبغي من احترام لحقوق الملكية الفكرية لأصحاب هذه الكتب مؤلفين وناشرين، فمن المقطوع به أن هؤلاء لهم حقوق في السماح أو المنع. بالشروط التي يَرضونها.
أما عن المواقع الأجنبية المنتجة لهذه الكتب والفارق بين المجاني منها والمدفوع فلا فارق غالبًا في الجودة الفنية، ولكن الفارق في اختيار الكتب، فالمواقع المجانية مثل Librivox مقيدة باختيار الكتب التي لا تتعلق بها حقوق ملكية فكرية لأحد، أما المواقع المدفوعة فهذا القيد غير موجود، فأصحاب حقوق الملكية الفكرية هناك لهم نصيب من الثمن المدفوع.
وأما عن كون المواقع الأجنبية مهتمة بإنتاج نسخة من الكتب المسموعة بصيغة Daisy فهذا ليس حتميًّا، فقد تكتَفي بإنتاج النسخة المسموعة فقط.
وأما عن أجهزة عرض كتب الديزي فمنها: Victor Reader Stream و Victor Reader Wave و BookSense