السبت، مارس 13، 2010

جرس التنبيه في برنامج Skype

بسم الله الرحمن الرحيم

برنامج Skype واحد من أشهر برامج المحادثة على الإنترنت. وما أزالُ أذكر الرقم المبيِّن عددَ المستخدمين الداخلين على الخط في وقتٍ واحدٍ حين كان لا يتجاوز 750000 في أحسن الأحوال. كان ذلك منذ سنوات، في العام 2003. أما اليومَ فالعدد قد يتجاوز اثنين وعشرين مليون مستخدم على الخط في وقتٍ واحد.

فلقد ذاع البرنامج وانتشر بوصفه وسيلةً للتواصل خاصةً بين مستخدمي برامج قراءة الشاشة. لذلك لم يكن غريبًا أن تولِي بعض برامج قراءة الشاشة عناية خاصة لهذا البرنامج، فيصبح أكثر سهولةً في الاستخدام. ومع ذلك، فبرنامج skype يقدم مجموعة من الخيارات التي تيسر قابلية الوصول لمستخدمِيه، خاصةً في الإصدارات السابقة للإصدار الرابع منه. وهنا أريد أن أُشير إلى واحد من هذه الخيارات التي ربما لا يلتفتُ إليها كثير من المستخدمين. فهل وقع لك مرةً أن فاتك بعض المكالمات لأنك لم تسمع رنين المتصل بك المنبعث من سماعة الرأس التي لم تكن وقتَها تضعها على أذنيك؟ ربما وقع لك ذلك. فكيف كنت تعالج المشكلة؟ ربما كنتَ تلجأ إلى حافظة البرنامج لمطالعة ما فيها. ولكنَّ هذا ليس حلًّا للمشكلة، فربما تعلم من الحافظة أن فلانًا قد اتصل بك، ولكن.. هل هذا الفلان ما يزال على الخط لتتصل أنت به؟ ربما مضى إلى حال سبيله. إذن فالحل يكون بالبحث عن وسيلة أخرى للتنبيه وقت المكالمة تكون بديلًا لسماعة الرأس الموضوعة. والوسيلة متاحة. إنها سماعة النظام System speaker أو مكبر صوت الكمبيوتر، سمِّها ما شئتَ. ولكن ما سماعة النظام هذه؟ إنها تلك السماعة الصغيرة المستقرة في جوف صندوق الحاسب حيث تَسمع صفيرَها القصير مع بدء تشغيل الجهاز مؤذِنًا بسلامة الإقلاع. وأحيانًا –أبعدَ اللهُ عنك السوءَ- تَسمعُ منها صفاراتٍ من أحجام وأطوال مختلفة منذرةً بخطرٍ وكاشفةً عن مشكلةٍ في هذا الجزء أو ذاكَ من أجزاء جهازِك. هذه إذن سماعة النظام. ولكن كيف نَضبِط برنامج Skype ليصدر أجراس تنبيهات المكالمات منها؟ عليك بما يلي:

  1. بعد فتح برنامج Skype اذهب إلى قائمة أدوات Tools ومنها اختر خيارات Options
  2. ستظهر لك نافذة الخيارات، تحرك في تصنيفات الخيارات بالسهم الأسفل لتقف عند ضبط الصوت Audio settings
  3. تحرك بمفتاح الحقول tab عدة مرات حتى تصل إلى رنين مكبر صوت الكمبيوتر أو سماعة النظام –أيًّا ما كانت التسمية العربية- وإن كنت تستخدم الواجهة الإنجليزية فهي Ring PC speaker ضع علامة الموافقة على تفعيل هذا الخيار باستخدام مسطرة المسافات.
  4. تحرك بمفتاح الحقول tab لتصل إلى زر موافق OK واضغط مفتاح الإدخال Enter أو مسطرة المسافات Space

هذا ما عليك فعله لتسمع أجراس المكالمات من سماعة النظام، ولكن ينبغي الانتباه إلى أمرين:

  1. بعض الأجهزة لا يوجد في جوفها سماعة النظام، ومعنى ذلك أنك لن تستفيد من هذا الخيار حتى لو ضبَطْته بالطريقة التي ذكرتُها. ويرجع عدم وجود هذه السماعة غالبًا إلى إهمال مَن قام بتجميع الجهاز في تركيبها، فاحرص على وجودها في جهازك، فأنت قد دفعتَ إليه ثمنها في ما دفعْت.
  2. لا يعني تفعيل هذا الخيار أنه سيلغي صدور أجراس التنبيه من السماعة الأصلية أو من سماعة الرأس، فليس هذا الخيار بديلًا يحل محلهما، بل ستبقى السماعة الأصلية أو سماعة الرأس على حالهما تؤديان وظيفتهما المعتادة في التنبيه.

وفي ختام حديثي أسأل الله أن ينفعني به وإياكم.

ليست هناك تعليقات: